نصائح مفيدة

المريض الوهمي: لماذا يصاب الطفل بمرض ما؟

Pin
Send
Share
Send
Send


غالبًا ما يشتكي الأطفال من أن شيئًا ما يؤذيهم. ومع ذلك ، فإن هذه الشكاوى ليست دائما صحيحة. بعد أن أدركت أن الطفل يحاكي أحد الأمراض ، يفقد الآباء أعصابهم ويبدأون في تأنيب "الكذاب" ، ولا يحاولون حتى معرفة أسباب هذا السلوك. وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يكون تمثيل الأعراض ناقوس الخطر. دعونا نحاول معرفة ذلك.

يجب أن تعترف أنه ليس فقط الأطفال ، ولكن أيضًا البالغين يتظاهرون أحيانًا بالمرض من أجل ترك العمل مبكرًا ، لتجنب أي نشاط أو اجتماع غير مرغوب فيه. بالطبع ، هذا ليس جيدًا وخاطئًا ، لكن في بعض الأحيان لا توجد طريقة أخرى غير الخداع. إنها مسألة أخرى تمامًا إذا كانت معالجة أعراض الأمراض منهجية. في هذه الحالة ، يمكننا التحدث عن ما يسمى السلوك العرضي ، والذي يحتاج إلى تصحيح.

لكن قبل أن تجيب على السؤال "ماذا تفعل" ، عليك أن تفهم الأسباب التي تجعل الأطفال يتظاهرون باستمرار بأنهم مرضى.

ماذا يحدث حول طفل مريض؟ إنه محاط بالاهتمام والرعاية. يسأل الأهل الطفل باستمرار عن صحته ، وقياس درجة الحرارة ، وإطعامهم بالسلع. بطبيعة الحال ، لا يشعر أي طفل مريض حقًا بكل "سحر" المرض ، لأنه يشعر بالسوء ، لكنه لا يزال يفهم أنه في وضع متميز إلى حد ما ويسعى للحفاظ عليه بعد الشفاء. كيف؟ يتظاهر بأنه مريض مرة أخرى.

في هذه الحالة ، فإن سلوك الأعراض هو رسالة موجهة إلى البالغين. يبدو أن الطفل يعلن: "أشفق عليّ ، اعتن بي ، حررني من الحاجة إلى الخدمة الذاتية ، واشتري شيئًا لذيذًا". ومع ذلك ، فإن الجانب المادي للقضية ليس هو الشيء الأكثر أهمية ، والهدايا والحلويات ثانوية. التواصل مع البالغين مهم للطفل الذي يتعامل مع أعراض المرض. .

عدم الانتباه يؤدي إلى مثل هذا السلوك للطفل. لسوء الحظ ، فإن البالغين متحمسون جدًا للزحام والضجيج اليومي لدرجة أنهم ينسون المظاهر الأولية للحب والرعاية. لكن من السهل جدًا احتضان طفل في نهاية يوم صعب ، أو مساعدته على النوم ، أو قراءة قصة خرافية أو الاستفسار عن الأحداث في المدرسة. إذا حدث هذا يوميًا ، فلن يحتاج الطفل إلى التماس عن طريق التصرف في الأعراض.

في بعض الأحيان يتصرف الأطفال في أعراض المرض لتجنب بعض المواقف غير المرغوب فيها في الحياة. قد يخاف الأطفال من العروض والامتحانات والاختبارات والمسابقات المسؤولة. يمكن أن يكون قلق الأطفال كبيرًا بحيث يبدأ الطفل في البحث عن طرق لتجنب المشاركة في الأحداث غير المرغوب فيها. وإحدى هذه الطرق هي "الدخول في مرض".

القاضي لنفسك. يمكن للمرض أن ينقذ الطفل من الحدث أو على الأقل يخفف من عواقب الفشل. على سبيل المثال ، يمكن تبرير سوء الصحة من خلال الأداء الضعيف أو نتائج المنافسة الضعيفة. وهذا نقل أسهل بكثير من الوعي بالإعسار.

من الكسل هو مرض

يقول المثل الشهير "من الكسل هو المرض ، ومن العمل هو الصحة". في الواقع ، فإن العديد من الأطفال ، غير القادرين على التعامل مع المواقف الصعبة في المدرسة ، يبدأون بالهرب إلى أمراض وهمية. وجع في الرأس والمعدة ، لأن الطفل لا يريد الذهاب إلى الفصول الدراسية التي يمكن استدعاؤه للرد عليها. يحدث أنه لم يكن لديه الوقت للتحضير للاختبار. في مثل هذه الحالات ، تختفي الشكاوى على الفور تقريبًا إذا ظهر ما يحب القيام به أكثر. خاصة عندما يناديه أقرانه للعب أو هواية أخرى. ولكن ماذا تفعل عندما يتكرر تقليد الشعور بالضيق بانتظام؟ فيما يلي بعض الأسباب:

  • علاقات سيئة مع زملائه في الفصل: قد لا يجد الطفل الخجول أصدقاء في الفصل ، وأحيانًا بسبب سلوكه قد يكون معزولًا تمامًا عن التواصل الاجتماعي والتسلية والعلاقات السيئة من الأطفال الآخرين: يجدر التحقق من أن الطفل لا يتعرض للعنف في المدرسة ، أو التنمر أو تهديدات الأطفال الأكبر سنًا ، أو ضعف العلاقات مع المعلم أو المدرسين: تجدر الإشارة إلى ما إذا كان الفشل في الموضوع مرتبطًا بالعلاقة مع المعلم.

لا يستطيع الطفل الذي لا يستطيع التعامل مع المشكلة في كثير من الأحيان إخبار والديه. الخوف كبير لدرجة أنه يؤدي إلى العزلة الذاتية. يقول الأطباء أن حوالي 5 ٪ من الطلاب يعانون من مرض عصبي مرتبط بمشاكل في المدرسة الثانوية (لا تؤخذ الحالات الخفيفة في الاعتبار) يعد المرض الوهمي في هذه الحالة أحد الطرق لحل المشكلات في المدرسة. الأسوأ من ذلك كله ، عندما يكون للمشاكل التي يواجهها الأطفال مصدرها في المنزل.

استمع للطبيب

يحدث في بعض الأحيان أن الطبيب وحده يمكنه لفت انتباه الوالدين إلى حقيقة أن سبب المرض يختلف إلى حد ما عن السبب البدني. علاوة على ذلك ، لا يشتبه الآباء دائمًا في إجراء محاكاة - يمكن أن يكون الأطفال مقنعين للغاية.

"المرضى الذين يعانون من أطفال في سن المدرسة والذين اعتقدوا أن أطفالهم يعانون من مشاكل في الرؤية جاءوا إلى عيادتنا" ، كما توضح الدكتورة آنا من عيادة في موسكو. "يستطيع أخصائي العيون ذو الخبرة الواسعة أن يفهم أنه يتعامل مع موقف غير عادي ، على سبيل المثال ، عندما يتحدث الطفل عن تحسن في الرؤية بعد وضع نظارات مع صفر ديوبتر. أثناء الاختبارات ، يستخدم الأطباء عدسات مختلفة ذات قوى بصرية مختلفة ، وأحيانًا بدونها ".

أهم شيء في هذه الحالة هو الاستماع بعناية وبهدوء إلى الطبيب - بعد أن سمع الكثير من الآباء عن المحاكاة المحتملة ، يتفاعلون بالغضب أو التهيج ، دون الرغبة في الاعتراف بأن هذه المشكلة يمكن أن تكون نفسية.

فقط من خلال الموافقة على أن الطفل يتظاهر ، لدينا فرصة لإجراء محادثة صادقة معه وفرصة لإيجاد السبب الحقيقي لأمراض طفلنا. تجدر الإشارة إلى أن المشكلة نفسها لن تختفي ، وأن الأطفال الذين تعرضوا للإجهاد والقلق لفترة طويلة يمكن أن يصابوا ليس فقط العصاب أو الاكتئاب ، ولكن أيضًا الأمراض النفسية الجسدية.

ماذا تفعل مع سلوك أعراض الطفل؟

في الحالة التي يتظاهر فيها الطفل في كثير من الأحيان بالتعب ، هناك فارق بسيط واحد: الكذب مرتين ، وهي المرة الثالثة التي يصاب فيها بالفعل بالمرض. وإذا تجاهل الوالدان شكاوى الطفل ، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة ، لذلك في أي حال ، يجب أخذ الوضع بجدية.

حسنًا ، لمنع حدوث هذا السلوك مرة أخرى ، سنقدم لك بعض النصائح البسيطة.

أظهر اهتمامًا مستمرًا ورعاية تجاه الطفل ، وأحيانًا تنغمس في تناول الحلويات ، والسماح له في بعض الأحيان بالبقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة ، فقط لا يسيء استخدام هذه "التنازلات" والاهتمام حتى لا يصبح الطفل مدللًا ومتقلّبًا.

لا تُظهر عدم ثقتك في الطفل ، ولكن افعل كل شيء حتى لا يبدو دور المريض جذابًا له. إذا اشتكى طفل من شعوره بالتوعك ، لكنك تشك في أن هذا محاكاة ، فلا تأنيب طفلك ، بل تشدد وضع "المستشفى": لا تمنعه ​​من النوم ، ولعب ألعاب الكمبيوتر ، ومشاهدة الرسوم ، وأكل الحلوى. يجب أن تكون جميع أشكال الحظر مدعومة بعناية.

حافظ على علاقة ثقة مع طفلك حتى يتحدث معك بصراحة عن مخاوفه وقلقه.

زراعة ما يكفي من احترام الذات والثقة بالنفس في الأطفال. لا تأنيب للنتائج السيئة في الاختبار أو العروض الفاشلة على خشبة المسرح. اشرح أن الفشل يحدث للجميع وأنك فقط بحاجة إلى أن تكون قادرًا على حل الأخطاء.

علم طفلك أن يحل المشكلات ، وليس أن يفلت منها.

في الطب ، يقولون بشكل صحيح أنه ليس من الأعراض التي يجب علاجها ، بل سبب المرض. يحدث ذلك أيضًا في علم نفس الطفل: إن محاكاة الشعور بالمرض هي مجرد عرض لا يمكن علاجه إذا كنت تأنيب الطفل. يتم إخفاء المرض نفسه أعمق بكثير ، وأنه من الضروري محاربة أولاً وقبل كل شيء.

لا تلوم الطفل على الغش

الصحة هي مسألة خطيرة ، لذلك ، مع الفهم والاهتمام ، وعلاج أي شكاوى للطفل. استمع ولا ألومه أبدًا على الغش ، حتى لو كنت تشك في ذلك. تذكر أن الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات يلجأون إلى محاكاة المرض دون وعي ، فقط لجذب انتباه البالغين. إذا بدأت في سؤالهم عن أين يؤلمهم ، فإنهم يتفقون مع جميع الخيارات في وقت واحد: القلم سيء ، والساق ، والبطن. عادة ، يتم نسيان كل شيء بمجرد الحصول على ما يريدون: الثناء ، والاتصال عن طريق اللمس ، والحلويات. ولكن إذا كان ذريتك يستخدم عن وعي وبصورة منتظمة الشعور بالضيق كوسيلة للتلاعب ، فأنت بحاجة إلى فهم أسباب ذلك. خذ جهاز المحاكاة ومرضه الوهمي على محمل الجد ، وأظهر الدور الذي لا تحسد عليه للمريض - شد وضع "السرير" ، وحرمه من وسائل الترفيه المفضلة له (مشاهدة الرسوم الكاريكاتورية ، واللعب على الكمبيوتر ، وتناول الحلويات) وتنفيذ الإجراءات بانتظام (غسل الأنف ، والغرغرة). بعد ذلك ، يمكنك توقع انخفاض في حالات المحاكاة. لكن تذكر ، يجب تبرير جميع القيود. ومن الطرق الأخرى لإزالة الأعراض الخاطئة بسرعة الوعد بحدث لم يحدث بسبب الشعور بالضيق. "من المؤسف أنك مرضت ، وخططنا للذهاب في زيارة (راجع رسم كاريكاتوري جديد ، أو قم بزيارة جدار التسلق ، أو انتقل إلى مكان آخر)".

تقييم الحالة الموضوعية للطفل

بالطبع ، يجب أن يكون ميزان الحرارة دائمًا في خزانة الأدوية المنزلية. لكن الحمى لا تصاحب جميع الأمراض. قم بفحص الطفل بعناية بحثًا عن أعراض أخرى ، على سبيل المثال ، حالة الحلق والجلد وما إلى ذلك للحد من قلقهم ، يجب على الآباء الاستماع إلى آراء أصدقاء الأطباء أو الأقارب.

يجب على الآباء مراجعة الطبيب على الفور

يجب على الآباء استشارة الطبيب على الفور إذا كان المرض غير واضح أو مثير للجدل. إذا اشتكى الطفل في الليلة السابقة ، فلا ينبغي عليك الانتظار في الصباح ، ولكن من الأفضل أن تتصل بسيارة الإسعاف. لا تخف من أن الطبيب لن يجد أي أعراض للمرض ، لأن هذا أمر جيد بحد ذاته - يمكنك إرسال ذريتك إلى المدرسة أو رياض الأطفال بضمير حي في الصباح. والأطفال الذين يدعون أنهم سئموا من هذا النهج يرفضون الغش ، لأنه سيكون مفتوحًا دائمًا.

مشاكل التكيف للأطفال بحاجة إلى الاهتمام

فترة التكيف مع رياض الأطفال أو للصف الأول من المدرسة تحمل ضغطًا كبيرًا على الأطفال. لإدمان غير مؤلم لمرحلة ما قبل المدرسة ، تحتاج إلى اتباع بعض القواعد:

  • مقدما لتعويد الطفل على نظام رياض الأطفال اليوم.
  • علم مهارات الرعاية الذاتية (غسل اليدين ، الغسيل ، المشي على القعادة).
  • تعلم الاستغناء عن أولياء الأمور واللعب بشكل مستقل.
  • عرفه على رياض الأطفال والمدرسين والأطفال.
  • راقب مبدأ التدرج: في البداية ، يمكنك فقط الانضمام إلى مسيرة الأطفال في رياض الأطفال ، ثم مغادرة المجموعة أولاً لمدة 2-3 ساعات ، ثم قبل الغداء ، إلخ.

من خلال ترجمة هذه القواعد إلى واقع عملي ، يمكن تجنب محاكاة الأطفال للأمراض في هذه الفترة الصعبة بالنسبة لهم.

ولكن في الغالب يتم علاج أولياء أمور طلاب الصف الأول بشكاوى الأطفال في الصباح من الصداع والغثيان والقيء وآلام البطن. كل هذه الأعراض غالبًا ما تكون عصبية بطبيعتها وترتبط على الأرجح بالتردد في الذهاب إلى المدرسة. يمكنك التحقق من ذلك في عطلة نهاية الأسبوع أو خلال العطلات ، عندما ينخفض ​​عدد الشكاوى بشكل حاد. إذا كنت تشاهد هذا الطفل ، فتابع الإجراءات لحل المشاكل في المدرسة.

  • لم يتم إلغاء القول "في الجسم السليم هو العقل السليم". لذلك ، قم بتلطيف الطفل ، وقم بتمارين الصباح معه. قم بزيارة حوض السباحة أو القسم الرياضي ، والمشي كثيرًا في الهواء الطلق.
  • يسمح الأهل المتمرسون للطلاب بتخطي الفصول وفقًا لنمط معين ، على سبيل المثال ، بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع مدرسية - يوم واحد مجانًا من المدرسة. هذا يسمح للأطفال بعدم اللجوء إلى المحاكاة ، والتظاهر بالمرض ، ولكن الانتظار لبدء يوم عطلة "شرعي".
  • راقب المناخ النفسي في الفصل. إذا كان الجو غير صحي وعدواني ، فليس من المستغرب أن لا يرغب الطفل في حضور الدروس. التحدث إلى المعلم ، اللجوء إلى مساعدة من طبيب نفساني في المدرسة.
  • تأكد من زيارة طبيب الأعصاب ، خاصةً إذا لوحظت الأعراض التالية: غثيان وقيء في الصباح ، ألم بطني ، نوم لا يهدأ ، صداع ، يبدو الطفل شاحبًا ومجهداً. ربما يصف الطبيب المهدئات للمساعدة في التعامل مع المواقف العصيبة.

لا يمكن أن تؤثر المشكلات في المدرسة على الأطفال الصغار فقط. إذا كنت تشك في أن طفلك يتظاهر بأنه على ما يرام للبقاء في المنزل ، فلا تأنيبه أو تلومه. حاول أن تجد لهجة ثقة واسأل: "هل تختار المرض بدلاً من المدرسة؟ أعتقد أن هذه ليست طريقة للخروج من الوضع. قل لي ما هي الصعوبات التي نشأت. معا سنتعامل مع أي صعوبات ". قد يتضح أنه بهذه الطريقة قرر النسل ببساطة تجنب لحظة غير سارة: عدم كتابة ورقة اختبار ، وعدم الذهاب إلى أداء ، وتخطي المنافسة.

نقص الانتباه - ذريعة للمحاكاة

المرض وزيادة الاهتمام والرعاية من جانب البالغين هي مفاهيم لا تنفصل عن وعي الأطفال. ويمكن للطفل اللجوء إلى محاكاة الأول للحصول على الثاني. في هذه الحالة ، يحتاج الأهل فقط إلى زيادة فترة التواصل معه ، لجعل هذا الوقت أكثر فاعلية وإنتاجية قدر الإمكان. اصنع تقاليد عائلية: رحلات الأحد المشتركة إلى الأحداث أو الضيوف والمشي والألعاب النشطة في الهواء الطلق. قدم محادثة مع طفل ، وتمارس الاستماع النشط.

شاهد الفيديو: مقابلة طبيب نفسي مع مريض الذهان (قد 2020).

Pin
Send
Share
Send
Send